lundi 10 septembre 2007

تدشين قطار سريع بين العاصمة و تطاوين LE TGV TUNISIEN

تونس / وكالات

أشرف وزير النقل يوم أمس على تدشين أول خط للقطار السريع في المغرب العربي . يربط هذا الـــــــــــــقطار بين تـــــــــــــــونس العاصمة و ولاية تـــــــــــــطاوين ( 700 كلم جنوبا ) في زمن قياسي يقدر بساعتين وبضع دقائق.

يــُـــذكر أن هذا المشروع الــــــرائد قد تطلب 5 سنوات من الدراسات و أشغـــــال الأنجاز.. و هو يندرج في إطار مجموعة من المشاريع العملاقة التي تهدف إلى فـــــك العـُـــــزلة عن الجهات الداخــــــلية بالبلاد. و التي ظـــــلــــت لسنوات في تــــخــــلــــف عن ركـــــــب التـــنــــمية الــــذي تــــعـــــيــــــشه بعض المناطق الساحلية.

حفل الـــــتدشين تــــــلاه القيام بأول رحلة رسمية لهذا القطار …حيث قـــــام الوزير و الـــوفد المرافق له بسفرة تجريبية إلى ولاية تطاوين لـلــــوقوف على وسائل الراحة و الرفاه و مستوى الخدمات التي ســــتـُـــــقدم للمسافرين…و لـــــقد توقف القطار بولايات القيروان و سيدي بوزيد و قـــــبلي…حــــيث أغتفر جمع من المواطنين في المحطات الضخمة التي عــــكست بحق حجم هذا المشروع .

" م.ش" , أحد المواطنين المتواجدين على عين المكان عبر لنا عن غبطته بالمشروع واصفا أياه بأنه " قطار الأمل " لـــمناطق عـــــانت من " الكثير من النسيان و الحقرة" على حد تعبيره.

الحدث الأبرز في زيارة الوزير , كان قيام بعض الشخصيات المـُــــمثلة للمجتمع المدني بتقديم عريضة … عبروا فيها عن أستبشارهم بالمشروع ... لكنهم عبروا أيضا عن أمتعاضهم من عدم أحترام بعض المواصفات التقنية في أنجازه : حيث يسبب هذا القطار ضجيجا قويا…و يُـــحدث ازعاجا للسكان قرب مناطق العمران… لذلك طالب المـُـــــوقعون على العريضة بإيجاد الحلول الملائمة لهذا التلوث السمعي و طالبوا بأحترام الجانب البيئي لدى أنجاز مثل هذه المشاريع المُـــبشرة… كما أقترحوا بناء مصدات واقية من الضجيج تـُــــقام على ضفتي الــــــــســــكـــــــة قرب الأماكن الآهلة بالسكان كالوسلاتية و حاجب العيون و دوز... الوزير عبر للحضور عن تفهمه للموضوع و أكد لهم أن الحكومة عازمة على تجاوز هذا المشكل في أقرب الآجال.

19 commentaires:

FREE-RACE a dit…

لقد سافرت اليوم على هذا القطار...حقا إنه مشروع رائد...الخدمات ممتازة و السفرة جد مريحة...
من الخدمات المقدمة للمسافرين ,أمكانية الأتصال بالأنترنات: طبعا موقع دايليموشن غير محجوب و لقد شاهدت عدة مقاطع فيديو طوال الرحلة...
قطعت بر تونس من الشمال إلى الجنوب في حوالي ساعتين ...ولقد أعتذر طاقم القطار من المسافرين بسبب تأخير ب دقيقتين عن الوصول لتطاوين بسسب رداءة الأحوال الجوية...
رغم تذمر بعض المواطنين من غلاء أسعار السفرات ...فإنها بدت لي منطقية:
تونس-سيدي بو زيد 20دينار
تونس-قبلي 35 دينار
تونس- تطاوين 45 دينار
أرجو من كل المدونين الإسراع بحجز تذكرة السفر للأستمتاع بهذه التجربة الممتعة

abunadem a dit…

انا واحد من الناس شاهد وكنت واحد من الحاضرين وقتلي تعدى من دوز ورمينا عليه الورد ويقولو انو باش يوصلوه لليبيا و مصر في المستقبل القريب اما المشكل كونو يتعدى على قنطرة عالية العزوزة الكبيرة والا الطفل الصغير ما ينجموش يوصلولولو وزيد جماعة الطيران طلبو باش يعملولولهم لامبة حمراء باش ما تصدمش فيه الطيارات .اما حاجة هايلة.

gouverneur de Normalland a dit…

je suis tres heureux d'avoir vu ce train enfin dans votre pays. a Normalland on l'a depuis un bout de temps. j'ai assisté avec une grande joie a ce voyage ( j'etais invité) et j'ai pu reserver une place pour le tunel sous l'eau entre Djerba et le Jorf ! selon mes sources d'information le Tunel est pret .. mais en attend debut novembre pour l'enogurer !!!

Anonyme a dit…

bizarre ,coinsidence la nuit drniere j'ai vu ce projet passser au milieu d'un reve passagére ,
La presse nous informe que l'express seven 7 of carthage son trajet commence a partir de carthage, direction tunis pour un arrét de routine , 3 minutes plus tard u il est la a hamammet juste pou yn bref escale , vite, vite plus rapide que l'air il se derige vers sousse , au bout de 10 minutes on le voit a monastir, enfin son arret final (le terminus) est arreter a sfax, et le decompte en terme vitesse (km/h) a été calculer en 15 minutes , un record mondial dit-on dans la presse boudourou.

samsoum a dit…

تأخير بدقيقتين ؟ لا هذا شيئ غير عادي من طرف السَكك الحديد التّونسيَة و غير مقبول بتَا. هذا استهتار و لازم الضَرب عال أيدي العابثين. أنا أطالب باستقالة المدير العام والوزير وتكوين لجنة برلمانيَة ممثّلة لكلَ الأحزاب السَياسيَة للبحث في هذا الموضوع.

cactussa a dit…

wallahi miloul sada9t ama t3ajabt 2h!!!!
rabi ysema7kom fara7touni bilkithb!
ama nchallah yji nhar wy7issou bil wadh3 ili y3ich lmowatin brch ynajim yssefir.
fama chkoun ybet fi thnia wfichera3 whowa jey ltunis bech y3adi oral fi concours .condition sfir wadh3 ysa5if!!

أنيس a dit…

الشيء الخارق للعادة هو أن هذا القطار السريع صنع بتقنيات و خبرات 100% تونسية و إن شاء الله سنصدر هذا القطار للعديد من الدول و خصوصا منها التي تعاني من رداءت النظام التنقلي

lasnumberone a dit…

le rêve est gratuit! profitons en alors avant que ca ne devienne payant!!

FREE-RACE a dit…

@abunadem:
أستعدوا لأستقبال عدد خرافي من الزوار لمهرجان دوز هذه السنة...فالقطار جعلكم على بعد ساعة و نصف من العاصمة
@gouverneur:
سمعت أن السيد صلاح أبو الرجاء رئيس جمهورية ليبيا سيحضر لحفل تدشين هذا النفق
@anonyme
تجري حاليا دراسة أقامة نفق على الطريقة النورمالاندية لربط قرطاج بالحمامات مرورا بحمام الأنف
@samsoum
لا داعي للغضب...لقد تم تعويض جميع المسافرين عن هذا التأخير...و الحق يقال لقد صادفنا طقس سئ للغاية خلال الرحلة...أمطار في الشمال و رياح شهيلي في الجنوب...لذلك كان أغلب المسافرين متفهمين...لكن هذا لا يمنع من ضروة تحديد المسؤوليات لتلافي هذا الأمر مستقبلا
@cactussa
ما تقليش اللي أنت لتو مازلت ما حجزتش تذكرة سفر؟؟؟ فاش تستنى ؟؟؟
@anis
للأسف نحن بصدد تصدير هذا المشروع بأسعار أقل من الأسعار اليابانية و الفرنسية...نرجو من السلطات التعديل في عرضنا المالي...فقطارنا لا يقل كفاءة عن الشركات المنافسة
@lasnumberone
qui t'as dit que le reve est gratuit ? :) on a parfois sacrifié des vies...pour réaliser un reve ;)

bizguellif a dit…

Il parait que ce train (100% tunisien) resultat d'annees d'etudes et de recherches, a établi des records en matiere d'economie d energie... la france , l'italie, et l'espagne on passé commande pour une valeur totale de 3,5 milliard d euro.. notre vher pays est devenu exporateur de technologie!

arabicca a dit…

اه
فمة عروض مسرحية بمناسبة رمضان على متن القطار والعروض مجانية مع توزيع وجبة السحور مجانا زاده على رحمة الوالدين

Anonyme a dit…

Lorsq j'ai vu ce train pour la première fois, il m'a paru très normaaaaaaaaal d'introduire des trucs pareils en Tunisie.. En tt cas nous sommes habitués au confort, à la technologie, à la rapidité et au niveau des services dans notre pays.. Franchement, franchement, je suis trèeees fièrte de notre developpement surtt la dernière période.. et ça m a bcp touché le faite de pouvoir acceder à DailyMotion.Il faut savoir comme meme que ce site est inaccessible partt sauf chez nous.. quel liberté!!!!!!! je suis contente.. j etais tjr contente..et je serais tjr contente.. Pardon pq vous etes tous bouche B devant ce projet.. on dirait c la première fois q ça se passe en Tunisie!!!!!!!!!!

Leila

FREE-RACE a dit…

@Bezguellif:
حتما, فهذا القطار يسير بوقود مستخرج من بقايا و فضلات معاصر زيت الزيتون
@arabicca;
كلام الليل مبرمجة في النصف الأول من شهر رمضان...
خمسون مبرمجة للنصف الثاني
@leila
نحن غير متعجبين و متعودين على الأنجازات ...كل ما في الأمر أننا فخورون جدا بوطننا

Clandestino a dit…

بقيّة الخبر:
علما و ان هذا الانجاز الرائد جاء ليرسّخ قيمة المواطن لدى صناع القرار في بلادنا فلا مجال بعد اليوم لسيارات النقل الريفي من نوع الايسيزي و سيارات الواج من النوع التجاري المستعمل لنقل السلع في اوروبا ...
و يتزامن هذا الانجاز الرائد مع تنظيم كاس العالم لكرة القدم في الفوار في اقاصي الجنوب و الاستعداد لاحتضان دورة الالعاب الاولمبية في تالة و دخول مصنع الطائرات المدنية بالدهماني مرحلة الانتاج.
كما تجدر الاشارة ان مطارات كل من سيدي بوزيد و سليانة و الكاف و قبلي سجلت معدلات قياسية في حركة المسافرين و شحن البضائع وقد غبّر اعضاء الوفود الدولية الحاضرون في اجتماع بلدان مجموعة التنمية الاقتصادية عن نيتهم قبول بلادنا بصفة عضو قار في صلب المنظمة و ذلك نظرا ل.....


ايا رمضانكم مبروك و فيقو شوية هذاية الكل راهو خج في خج و حديث لا راس لا ساس و ربي يهدي فري رايس اللي ما لقاش اش يحكي

Mbarka a dit…

صحيح أن هذا انجاز و لكنه يبقى دائما حدث عادي في بلدنا ..اننا تعودنا على مثل هذه الأمور و لطالما كنا سبّاقين في الانجازات و الاختراعات التكنولوجية..ألم نقم نحن بأول رحلة فضائية و ألم تحلق أول طائرة في العالم في ربوع الجنوب التونسي بقدرات تونسية 1000 في 100 ...ان الحرية و النعيم و الرفاهية التي نعيشها لا يتمتع بها غيرنا حيث أننا لطالما كنا موضع حسد و غيرة من قبل كل الدول و خاصة اليابان و أمريكا...فاللهمّ لا حسد اللهمّ لا حسد بجاه سيدي رمضان :):):)

Anonyme a dit…

Ah boooonnnn!!
bech yet3adda a3lina el TGV ???

aymen a dit…

free-race:
khouya t'a fait une faute:
c'est pas le TGV TUNISIEN
mais plutot ils l'ont nommé:
KSJ (Kitarr Sari33 Jeddan)
et pour l'export il a été nommé:
HST (highly speed train)
tu oublie que la tunisie a délaissé le français comme deuxiéme langue et a misé sur la langue anglaise pour être au même rhytme de vitesse que les meilleurs pays du monde)

The Man Who Sold The World a dit…

El3a9ba lel projet spacial elli bech yabda ras el 3am..

Anonyme a dit…

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ