mardi 13 novembre 2007

هــــل هــــو بـَــــــشِـــيـــر يـُـــبــَـــشـّـِــر ؟

ظهور وزير لــيـُــعبــــّر على وجهة نظر الحكومة في برنامج شبه حواري على قناة يبدو أنها غير رسمية.. مثل المستقلة... أمر نادر الحدوث.

قـَــلَّ أن ظهر مسؤول رسمي رفيع لــــيـُـــدافع عن توجهات الحكومة أمام فضائية... حيث تعودنا على سماع تصريحات "المصدر المسؤول الذي رفض الكشف عن إسمه" ...هذا البطل كان دوما يرد على الأتهامات في وقت الأزمات...و في أحسن الأحوال كنا نكتفي ببعض البيانات المـُــقتضبة في سطر أو سطرين... مثل ما حدث في ضجة تأجيل القمة العربية بتونس أو بعض الأزمات الناتجة عن الإحتكاك مع بعض وجوه المعارضة..

ظهور وزير العدل في قناة المستقلة ومن بعدها على "قــناتـــنا"... يبدو أن من ضمن أسبابه تحمـُــسه الشخصي للرد و التعليق على بعض المواضيع ...لأنه ربما إرتأى في نفسه القدرة على المحاورة ... و أستأنس في نفسه الفصاحة للرد على الإنتقادات ... و لو بردود قد يختلف السامعون في تقييم رجاحتها ...

ما يدفع للظن بتحمسه الشخصي للظهور و التعليق ... هو أحد ردوده المتحمسة على سؤال حول قانون الإرهاب 2003.. في برنامج على قناتنا "الوطنية!" ... حيث قال ما معناه : ياخي علاش باش نسكتوا ؟...تي ماهو سكوتنا هو اللي فسح المجال للقيل و القال..

محاولة "التكاري" الدفاع عن موقف النظام أمام وسيلة إعلامية...بغض النظر عن مستوى هذه القناة...تـُــعتبر أمر إيجابي يـُـــحسب لهذا الرجل ... لأنه تجاسر و تشجع و حـــاول تكوين جـُــمل شبه مفيدة تدافع عن توجهات النظام ... و لم يرهب من التعرض على الملأ لمواضيع حساسة (حجاب, إرهاب, أطياف المعارضة "الراديكالية" ,رابطة حقوق الإنسان).

رغم أن الأسئلة رديئة...و مـُــعدة سلفا و رغم الطابع الفلكلوري لهاته الحوارات... و بغض النظر عن وجاهة رأي الوزير و حججه ... فإن مجرد رؤية وزير تونسي يخوض في موضوع حساس كقانون الإرهاب على شاشة التلفزة ... تستدعي وقفة تأمل سريعة...و ربما تستدعي باش نقولوا للوزير "واصل"... لأن هناك من فقد الأمل في وجود مسؤول رسمي يحاول أن يـُــحاور ..حتى باللغة الخشبية.

4 commentaires:

Bechir a dit…

Salut FREE-RACE,

T'aurais pas un lien vers la video par hasard?

Merci :-)

al_moudir a dit…

من وقتاش قناة الهامشي المادحي :)تعتبر قناة فضائية عندها مصداقية مع تقلبات مديرها المهمش

The Man Who Sold The World a dit…

Ecoute Free-Race..
La majorité de nos ministres ne sont pas des technocrates..
Donc s'ils ne sont pas des technocrates et en plus ils ne savent pas parler, argumenter et exprimer leurs avis et l'avis du gouvernement alors c'est rédicul et misérable comme situation..

FREE-RACE a dit…

@bechir:
للأسف لم أقم بتسجيل الحصة في قناة تونس7 لوضعها على الأنترنات
إذا تحصلتُ على تسجيل, سوف أعلمك في الإبان
.أما عن برنامج المستقلة..فأظن أن الحامدي سيقوم بإعادة الحلقة لمرات عدة هذا الأسبوع
@ almoudir:
الهاشمي فقد مصداقيته من زمان بسبب تقلبه الشديد في المواقف
و هذا منذ أن كان طالبا
على كل حال...حتى لو كان واضحا في مواقفه...هو بعيد كل البعد عن مواصفات مقدم برامج

@ the man who sold the world :
كلامك صحيح
لسنا بحاجة إلى وزير فصيح جدا أو شخصية كاريزماتية ... كل المطلوب...ينحصر في وزير قادر على مواجهة الكاميرا و الصحافيين..مـُــلم بتفاصيل الدوسيات المحممة اللي باش تتطرح عليه... و قادر على تركيب جمل مفيدة للرد