lundi 15 décembre 2008

فلسفة البــُــــكــــم لدى المــُـــدون البنفسجي..و فــلــسفة حفــر القـــرار

إزدان فراش التدوين مؤخرا بـــمـُــدونة بنفسجية ..
و بهذه المناسبة يسرنا أن نتقدم بالتهنئة إلى جميع المدونين الوطنيين بهذا المولود الجديد.. راجـــيــن من الله أن يترعرع في جو من الغبطة و الإزبهلال...
إكتمال الشمل المدوناتي بمجموعة من المدونات "البنفسجية" يـُــعـــد أمرا جد محمود...
تتيح هته المدونات الإطلاع على آخر تقنيات حفر الآبار=
قاع البئر هو القرار... فقد جاء على لسان العرب أن قرار البئر قاعه أو بالأحرى " قعره".. يقال لرجل وقع في مأزق = "لقد وقع في بئر ليس لها قرار."
لذلك تتيح المدونات البنفسجية فرصة الإطلاع على كيفية صنع القرار.
من هنا, أرشح المدونات البنفسجية لنيل جائزة يــُــسرا البنكية السنوية لأعمق مدونة تونسية ...

5 commentaires:

kacem a dit…
Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.
أرابيـكا a dit…

تخيل يا قاسم اننى افتدقتك جدا وقت ما هل ركب ها المدون هذا

FREE-RACE a dit…

يا قاسم: تفاهمنا سابقا باش ماعادش تذكر أسماء العلم... أعيد نشر تعليقك كاملا مع حذف بعض هذه الأسماء ( عفوا على التصرف في تعليقك) =
**** ضــــــاربو السّباط

فري راس : أن يترعرع في جو من الغبطة و الإزبهلال

عجبتني الأزبهال و لكن إش كنت تقصد بيها ؟ جميل جدا ...عمليّة حلق للغة في حد ذاتها ...أزبهل ..يزبهل ..تزبهلين

خيل و ليل : نبكي بالدمعة عل تونس ما صاير فيها أم البلدان محتارة ربي يهنيها.

تونس كما توه ، كما قبل ، إتقول ما إتقدّمانش و لو خطوة ألي الأمام !!! علاش البلاد هـــــاكي حابسة ؟؟؟ حابسة و تمركي !!!!


من تونسي للتوانسة : اليوم قلق من السبيطار و يحب يروّح، حس روحو عند مونك متاع أخبار

كثرة الأخبار إتمرّض زاده ....أما الشعب التونسي بأكلو مونك ...و لازمو يدخل السبيطار ...باش إفيق.

عياش بالمرسى : نعل دين والديك

نعل دين ولديك ...وين ألقيتها ؟

ولاّدة : أنّ ديانا أميرة ويلز قد أرسلت أختا لها لم يكن يعرفها أحد

موش ديانا ، هذاك ما يعملهاش ، قتلك يا ولاّدة ثمّة رئيس شعبة هوني !!! و أنا كما إنصّفيــــــــــــه ...إنعم ...




عندي جمعة و إلا أكثر ما كتبتش ؟ عندي مونك متع فكر و سيناريوات ! موش لأني ما قريتش ؟ و إنما حسيت بنوع من القلق ما عرفتوش منين جاء !!! ر بّما لأني بدلّت النضارات ...النضر ضعف ، و بالنظارات الجدد ما نجمتش نكتب ، قلت برى يا قاسم أرجع للنضارات القدم ...لقيت صباعي تتحرّك وحدها ...ولات عندي زوز مراياتات ، وحدة للكتيبة و الأخرى للسياقة ...هنا فهمت بالّي العمــر ما عاش يسمح برشة حاجات !!!!
ثّمة مصيبة أخرى عندى الحاسّة السادسة ، أش إتقولي ...ها الأيمات ؟ سيّب عليك و يزي ، حكاية الكتيبة هذه إنتهى أمرها ...و ما عاش عندك لا فضاء و لا مواويل جديدة و لا قلم حار! ما عاش ينفع شيئ ...تونس إنتهى أمرها ...!!!! الناش الي إتشوف فيها هذه قدّامك ، راهي ولات صور متحرّكة ...لا أكثر. دمى لا تمثل لها الحياة إلا إن تكون تابعة ...سيّب عليك ، الشعب التونسي إنتهى أمرو ...ما عاش فيه ...ما عاش عندو منين يجبد ...شعب فرغ من كل المفاهيم الأنسانية ...سيّب عليك يا قاسم ...سّيب عليك ...و أبعد ...الشعب هذا ما عاد يطلع منو شيئ !!! يستحيل باش تطلع منـــــــــو حاجة تصلح...يستحيل باش ياقف و إدافع على إنسانــــــيتو ...يا قاسم ...شوف الشعوب الي مازال فيها منين تجبد أش عملت على خاطر شاب مات برصاص البوليس ...شفت الشعب اليوناني أش عمل ؟ علاش الشعب التونسي ما وقفشي ، وقت الي كل يوم إموت عندكم واحد بالرّصاص و إلا بالجوع و إلا بالغدرة ...يا قاسم ...الشعب التونسي ما يستهالشي إنك ، إتضحى من أجلو بالغالي و الرّخيص ! أش من رجال كلتها الغربة و أخرى كلتها الأحباس ...و ما وصلو لشيئ ؟ يا قاسم ..إستقيل و فكّك ...راك باش تخصر !!!!

فقت من النّوم مخلوع ، أنا حتى في الكورة ...الباص ألتالي ممنوع ..أول شيئ عملتو !! أجلت السّفرة بأسبوع كامل ...و كان ألزم باش إنبطل ...ما إنسافرش و إنعدي راس العام نكتب ! أنا قاسم و لد قاسم ...و نخصر و إلا إنطيح ...؟؟؟ كلام هذا ...مازال ما جاباتوش أمو ألي باش ياقف قدّام قاسم ...و إقول إنحب نربح ...؟؟؟ و إشكون باش تربح ؟ جمهورية قاسم ؟؟؟

و فلس *********** و سيبّ الذبان على البلوقسفار ،،، و قالك الرّاجل يكتب في الفلسفة ...ناقص كان باش عياّش بالمرسي إيزيدو في الفريق متع الفلاسفة ! باش إزيده لص و إنولو بالحاق مهزلة ...
قتلي متخرّج من جامعة نعل دين والديك متع التجّوع ، ما تحشمش على روحك ؟؟ إتقري في الخراب ، و كيفاش الذبان إدور على الزبلة !!! أه ...ما تحشمش على روحك و عمرك 33 كاملات ..أعدّوها عليك الباندية و إخلوك ضحكة بين أندادك ...إشكون ألي بعثك باش إتحل المدّونة ؟؟؟ تره إشكون دبّر عليك ها للدّبارة ؟؟؟ زعمة من راسك ؟ لا ؟ زعمة طلبو منّك المدّونين إنك إتحل مدّونة لأنك قلقتهم بالتعليقات ؟؟؟ و الله لا تحشم و لا تجعر ؟؟؟ وعدوك باش يعطوك رخصة حمّاص ؟؟؟ و إلا رخصة لوّاج ؟؟؟؟ كيفاش ولد في اعز الشباب إمتاعو يرضى ألولي مزاودي و حتى بمقابل ؟؟؟ باش إقدّم فلسة ***** ::: ****** الناس الكل تعرف ...الباك ما عندوش ...و أصلو صلايحي متع راديونات القدم متع بكري ...و الكل حرقهم ! الرّاجل لا يعرف يكتب و لا يعرف يقرى ...و رئيس دولة ..جاء غلطة تارخيّة لا أكثر !!!

باش إكون في علمك ، قول لعرفك ، راهو الظرب باش يوصلكم في العضم !!! و الناس ألي باش تتضرب ألولى هوما ها الطحانة متع التجّوع ، باش إكون في علمك ...***** متاعك ما إلاّعبناش ..أبدا ...و الــــ****** ما إلعبوناش ...جملة و ما ناش حسبينهم حتى في الوجود !!! العدو اللّدود للشعب التونسي هو االحزب ألي إنت قريت في الخاربة متاعو باش إطلعك بدون بو خمسة ليترو فارغ...

جيّتك لعالم التدّوين موش بلاش ؟؟؟ ثمة رئيس شعبة في بالنا بيه ، قاعد يخدم عندي حداد !!! و لكن هاني باش إطردو ...إنشوف بالي يصلح مــــــــــــلاّخ ؟ إش قولك كان تقعد بحذاه و إتمسمر الصبابط ...راهي صنعة اليدين خير من مال الجدين !!!

قاسم قسام

Gouverneur de Normalland a dit…

wa7Dek ya ferrr

:)

Walid ben omrane a dit…

La naissance du nouveau blog mauve aété suite suite à une césarienne très douleureuse... :)
Yetwalak .......:)