mardi 15 janvier 2008

فـــــــــــــارس زمــــــــــــبرة

... تأثـّـــر الفارس بما حـــل بقبيلته, لكنّـــه حاول مع ذلك أن يكبح جماح غضبه... أمـّــا السلطان فأسترخى على أريكته الواثرة... قضم بأسنانه جزءا كبيرا من تفاحة حمراء , و قال بصوت ناعس :- ... ترى إذا أن الطـــيور لن ترسو بأرضنا ؟

أجابه الفارس بحسرة : - فعلا يا مولاي... أهل الصين هــــلــّــوا من كل حدب و صوب... رست سُـــفنهم بـــزمبرة و هم يـُـــعدون العــُـــدة لإقامة معسكراتهم السياحية هناك.

- لكنهم إستشارونا قبل أن يحطوا الرحال.. و بعناها لهم بكثير من المال.

- عفوك يا مولاي... زمبرة ظلت طوال قرون أرضا عذراء, و مطمحا للحالمين و الشعراء.. أنرتضي بيعها و لو للأصدقاء؟

- صدقت يا غلام...لكن الصينين قالوا إنـّـــا لها لحافظون ..و إنـّـــا لــــمشروعنا لـــــدارسون... بحيث سنحافظ على خصائصها كما فعل الأقدمون.

أجابه الفارس بحماسة : - إني أ ُجـِــلُّ أرض قبيلتي عن وصمة البيع و الشراء ... فالأجانب طامعون في عــُــذرية طبيعتها.. و إني أرى شرورا قد قـــدمت و قد حان درؤها..

- ويحك يا غلام ... أتستكثر على قبيلتك جـُـــهد مـُـستثمر ... و أنت تعلم أن ما سيـــضـُـــخـّــُــه من مال في البورصة سيكون مـُـــثمـــر.

- حاشا و كلا أن أكون للإستثمار رافض ...إنما أنا في مسألة البيئة جـِــدُّ مـُــحافظ... فالتنمية إن لم تكن مـُـــستدامة , ستجلب لنا النـــــدامة.

- هذا كلام فضفاض .. أولى بك أن لا تتفوه به إلا في المرحاض.. الصينيون وعــــدونا بالمحافظة على إرثنا... و لا أرى في مشروعهم ما يــُــــهدد عرشنا...

- مولاي.. الرأي عام له تـــحفـُـــظات : الصينيون سيبنون المـُــــنشئات ...بدءا بالفنادق الفخمة و مرورا بالكاباريهات... سيجلبون الإسمنت و الحجارة , و يلطـّـــخون بها صفاء أجمل بــُـــقعة في هذه القارة ... أسعارهم ستكون نار .. و لن يقدر عليها التونسيون الأبرار... أليس في ذلك جـُــرم الإحتكار؟ ... مولاي... الطيور المــُـهاجرة, ستكون لهذه الارض هاجرة... و ثراء النباتات, سيكون عرضة للخراب و الشتات... خلاصة القول: أحوال البيئة ستكون رديئة ... و بعد أن كانت هذه الجزيرة محمية, ستصبح مـُـجرد رقعة مــَـــنـــسية.

قاطعه رئيس الإستثمارات و" الآفاريات " :- إخرس يا جبان ...أتصدح برأيك في حضرة السلطان ؟

أومأ له السلطان بأن يهدأ و قال :- أكمل يا غلام .. مأقتراحك في نهاية هذا الكلام؟

- أحسن ما أراه إلغاء هذا المشروع...و لـــنجتهد في جلب الإستثمارات إلى بقية الربوع... أما المحميات : لا نبيعها مهما كانت الإغراءات... و نورثها للأجيال القادمة دون أن نـُـــسبـّــب لها تشوهات.

أجابه السلطان في حزم:- كيف ؟ و قد وقــّــعنا الإتفاقيات ؟؟

رد الفارس بلغة الفرنجة :

Il n'est jamais trop tard pour bien faire -

همهم السلطان بإزدراء :- كلمتي لا تراجع فيها ... فــالصيني طمــأنني : بأنه للـــطبيعة مـُــحب , و للمحافظة على ثراء الجزيرة مــُــستعـــد.

قال الفارس في يأس:- إذا أرجو من حضرتكم أن تطلبوا من هذا المــُـــستثمر أن ينشر بـــجدية , ما سيفعله للمحافظة على خصوصيات هذه المحمية : إطلاع الرأي العام على تفاصيل المشروع , سـَـــيـُــــسـَـــهــّـِــل الدفاع عن هذه الربوع... كل مواطن سيـُــدلي برأيه... و نـــتـــجنـّــب أن يخرب هذا الصيني الجزيرة بجهله.

أجابه السلطان بحـــنق :- أعطيناك حرية الكلام ... فـــأنطلقت تسرد ما جال بخاطرك من أحلام... أنا عن هذا المشروع لست بمــُـــتراجع, بعد أن قال مستشاري أنه ناجع ... سنعطيهم زمبرة ليبنوها... و نزيدهم أيضا زمبرتة ليُعمـّــروها.

10 commentaires:

Sosso a dit…

On a de la chance, il reste encore la terre à vendre après ça, ben ça sera notre tour, et on sera vendu bil gros, bil détail, en pièces détachées (selon l'état de la marchandise et la demande du marché international )
Tu as bien dit il s'agit d'un héritage, rizq ebbayhom elli 5llélhom.
Ou c'est tout simplement rizq metit ommalih?

kacem a dit…

بيع لا قعد
و العقبة لجربة

هذه زمبرة مشات ؟ و سلامتك فيها يا صحوبة ! نقصها صبع القابلة يا فري رايس؟ إستوى الحال اليوم ، وقت ألي الظرب وصل الـــلّحم الحيّ و أحنا قعدنا حالين أفامنا إتقول البلاد موش بلادنا و الناس موش أهلنا، الّراجل قال : أش باش يعملو هاذوم ؟ و حتى كي إنبيعها على الأنترنات ! خذى الهف و بدى أبّزق فيها على اليسار و الأيمين! إشكون باش إحاسبو ؟ الميزانية ناقصة 5 ملياردووات السنة ! و لا زمبرة و لا جربة و لا قرقنة قادرة باش إتخلّص العجزّ ...الجماعة ماشين باش إبيعو مـــالطا ! ياكلو كل شيئ ...حتى التّراب حشاك و ما يشبعوش ! ثمة دولة في العالم إتبيع التيليكوم متاعها ؟ كان تونس ! كان موش الحكاية فيها واو ؟ البنك الدّولي أش هازو اليوم لتونس ؟ ثمة حاجة ...و حاجة كبيرة ...و هذا ما هيش بلاش ! البلاد ما عندها باش إتخلّص لي كريـــــنـــــيونسيي متعها ...هذه هي الغولة بعينها !!!! هذه الرّشوة وين إتوصل ! و هذه اللّغة الخشبية وين إتوصل ! و الدكتاتورية راهي باب الأستعمار ! !!! باش صيرلنا كما صار للمكسيك و جمهوريات البنــــــــان...عبيد على أرضهم ...بدينار في النهار و السّلاح في روسهم .

قاسم

eddou3aji a dit…

التنمية المستديمة عمرها ما كانت من أولويّات السّلاطين...ربّي يحسن العاقبة

kacem a dit…

ٍفري –راس
أعطيه الحس النص ...و قيّد على قاسم


تــــأمل ...غريب

جزيرة زمبرة سلامتكم فيها! إتباعت البارح و ما عاد فيها كلام ! البقية لجربة و قرقنة و في بالي حتى بوغرارة في الثــــّنية ! بالله الناس ألي تسكن على الجزر إتشوف على أرواحها بقعة في الصّحراء أحسن من المشاكل ! باش إنبيع جد بوها على بعضها ! ناقصها صبع القابلة ...بيع لا قعد ! ألي باش إبيع موش خير منـــــــك ! ! !!

وقت ألي الأرض ما عادش عندها قيمة ، علاش باش يظرب الواحد ؟ على حدودو ؟ على عرضو ؟ على أولادو ؟ على مرتو ؟ علاش باش يظرب على حريتو ! على كرامتو ؟ أخر شي إفكّر فيه الشيئ هذا ! و يستحيل باش إصير في بلاد ناصبين بيها في السّوق العالمي !!!!

أش يعملو جماعة البنك العالمي اليوم في العاصمة ! يثبتو في حساباتهم ! حوت القرش المالي هبط و ما عاد فيها حتى حل كان البيــــــــــوع ! المصيبة هذه عندها ياسر و الناس راقدة على أوذانها ...و إتقول العام عام صابة !!!الميزانية متع الحكومة عاجزة و مشلولة و ما هيش قادرة باش إتخلّص الموضفين ، في الواقع البوليس !!! ماية و ثمانين ألف عسكري لازمهم شهريات و لازمهم كراهب و لازمهم أقلام و تليفونات و ماعون باش يخدمو !!!! و لكن ما عندهم حتى إنتاج !!!! إنتاجهم أمن ! و البلاد إتهزّ فيها السّلاح و شادة بعضها...و العام عام صابة !!! بـــلاد مترّكبة من العساسة و الصّبابة ، كيفاش إتحبو يخدم فيها المهندس و الطبيب !!! كيفاش إتحبو البلاد إتربي الريش ! يستحيل باش تاقف على ساقيها تحت نضام قمعي و نضام لا عندو الثيقة لا في روحو و لا في الناس !!! شرعي ما هوش شرعي !!!! الحاكم في بر و البلاد في بر ...جات المهاف و بدات تذبح ...ذبيحة بلا دم !!! التيليكوم ماتت في الفارغ ...السيمان مشي ..البحر تكرى ...و السماء عمرها ما كانت من إختصاصنا ...قالك الدّولة لاهيــة بالخوانجية !!!! و كانهم الخوانجية باش إفكو الماكلة من إفام العباد ...و كأنهم وحوش كاسرة باش تاكل الأخظر و اليابس ! عملية التهويل هذه ...تعدات على التوانسة الكل !!! باش المافيا تستفرد بكل شيئ ...و نزلت عليها ذبيحة ...لحم حي و ميــــــــــت !!! لا شيئ يعلو على صوت ظرب الخوانجية و التنكيل بيهم و بعائلاتهم ...و تعدات الرّشوة ! تعدات الغورة ...تعدات الغطرسة ...تعدات كل المشاريع ألي ما تصلحش حتى وصلنا لللّحم الحي ! الأرض !!!! تعدى كل شيئ ...سوء التصّرف ...التفريط في ملك الشعب للعائلات الحاكمة بأرخص الأثمان ! صخصخة الأقتصاد الوطني صارت و مازال إتصير بسبلة و في ظل حماية الشعب من الأصولية .. و ظرب الخوانجية و كل صوت قال لا !!!!! عصفورين بحجرة ...و لكن !!!! أش عملو ....كياس إتقول سترينق!!!

و هاكم حبستو الخوانجية ! و نكلّتو بيهم ! و شرّدوتهم ! و ثمه إشكون مات و ثمه إشكون مازال يحتضر و ثمه ألي مازال في الحبس و ثمة ألي خرج بلا عين و ثمه إشكون بلا ســـــــاق ...و بالسّرطان ! و بالأمراض الخبيثة الكل !!!و حبستو العباد الكل ....و قعدتوها على المصامر ...و إستفعلتو في الرّجال !

إنحب نعرف أش ربحت تونس وراء ها المجزرة ! و اش عمل ؟ و لاش وصل النضام هـــذا؟ ...هاهم عشرين سنة خلوكم وحدكم..تحكمو بأحكامكم ...أعطوني أش عملتو ! ولينا نصنعو في الطيارات ! ولينـــــــا نعملو في الفاكونسات في اليابان ! ولينا من الدّول المتقدمة ! و لينا حاجة كبيرة ! شيئ! تونس هي هي ...و لكن المرّة هذه ...خسرت كل شيئ ...خسرت الأمل ! شباب محبط ...بنات عوانس ...و ميزانية عاجزة ...خصرت الفحولة ...!! !!
!!!!! معناتها خسرنا في كل شئ و على كل الأصعدة ...على الصعيد الأجتماعي ....الجريمة ولات كي الخبزة ! التعليم ...جينا قبل الأخر بنقطة. ..على صعيد الأمن ..الناس هزّت السلاح و خرجو جماعة جدد ...الرّحمة لا ...و كي إتهبط مليون بوليس و حرس ما إتنجم إتوقف قنوات فضائية إتصب في الفكر الجهادي من السماء !!!! خصرنا ! في كل الحالات ...في الأول و في الأخر ...و المصيبة الناس مازالت شادة إيديها بنضام ما عاد يصلح لحتى شيئ ...ما عاد قادر على حتى شيئ كان أنو أبيع الجزيرة بعد الجزيرة ...

و حبّت إتفيق الناس على أروحها ! و إطيش المخطاف على الشط ! لا مازال إتهني فيه بالمرشيات الجديدة ...بلاد تحكم فيها الصّمصارة مـــــــــألها إتولي جمهورية بنـــــــــــــان : تكثر فيها الأمراض ، تتباع أولادها في أسواق الشجوذ الجنسي و كان لزم حتى قطايع ...العين بدينار و القلب بعشرة ! الفقر ما يظلمش أهلو....و لكن المصيبة ألي أحنا إرتضينا الضلم و عبدنا الحاكم ليل ماتت قلوبنـــــــــــــــــــــا ....و لات ساهلة للبيوع ....بيع لا قعد يا حمد.

قاسم

Anonyme a dit…

Bravo Kacem
Klem s7i7 100% we rebbi yekedder elkhir.

jaccuze a dit…

المستثمر الصيني أطلع أعلى هرم في السلطة على مشروعه السياحي هذا في نوفمبر2007.
هل كان ذلك من قبيل الصدفة، أم أن هذا المستثمر كان يعلم أن الشعب التونسي متعود على "المصائب النوفمبرية" منذ 20 سنة؟؟؟؟؟
على كل، بحلول سنة 2009 سنكون قد دخلنا مرحلة إعداد الحقائب والوقت لا يسمح بالخوض في زمبرة و زمبرتة!...
أراهن على أن آخر هذه "الإنجازات" سيكون تعبيد مدرج خاص لإقلاع الطائرات، وذلك بمقر الإقامة الحالية للمشرف على هذه المشاريع....وأراهن أيضا على أن وظيفة هذا المدرج سوف تـُلْـغَـى بعد إقلاع طائرة واحدة فقط....وأراهن أخيرا على أن وجهة هذه الطائرة ستكون سويسرا.

Fondateur du FLIK a dit…

Faut pas s'inquiéter pour Kerkena on a le FLIK (Front de Libération des Îles Kerkena) qui résistera .

brastos a dit…

فري..برافو

Anonyme a dit…

walahi chai ybakki...chai youja3..ena menich fi Tunes leken rawaht ma3andich barcha..choft elhala el misyria fi elmatar.lebled ma3ach ta3rafha. kol ma nrib modda ou narja3 nhes bi diidfiresa..nkoul lebled mchet....l education, l'economie..ou hata elarth mchet. za3ma ykalliounna blasa ouhed ytedfen fiha ki ymout wlla ybi3ouha el kol ou ylaouhona fel bhar.
Kala lee abi yaouman"Man laisa lahou watan. laisa lahou fi eththara tharih. wa nahani 3ani esafar"(extracted from un courmterge plalestinen)
Soumaya

Anonyme a dit…

c est encore moi soumaya
je voulais ajouter..Burguiba ken yheb echa3b ettounsi , ken watani charif, il n'a pas vole le payer. il n'a pas vendue les banques, telecom, la terre(tounes la3ziza elli jebouha errjel).meskin il a batit sa tombe..hetheka chekseb..il etait au mois cultive.ou hat wehed me el e5wen kal 3lih illi houha ken cultive mouch jard 3askri sale.L'ecrivain de ce livre a decrit Ben Ali "C'est le fouet d'Hitler et les Bottes de Moussoulini' (Mon Ami Le President)ou hatta hitler et moussoulini kenou yhebbou cha3bhom et leur race lhad el phanatism
we ykoulou enti el5yar elwahd( you are our only choice)..keynni ma3adech rjel fi tunes.Merci pour tout le monde.
Merci free-race.